يـوم الحسـرة - منتديات حروف العشق © عالم الأبداع والتميز

 ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

( إعلانـــاتــنـآ)  
     
     
   

 

{ ❆فَعِـاليَـآتنـــا ❆ ) ~
                      

 

 



حروف نسائم ايمانية۞ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-May-2024, 07:23 AM

fateenah غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
معرض الوسام
وسام المئوية التاسعة وسام مسابقة وسام المئوية الثامنة 
 
 عضويتي » 7111
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » اليوم (07:46 AM)
آبدآعاتي » 935,995
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » fateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond repute
 
Q (23) يـوم الحسـرة

Facebook Twitter


يوم الحسرة اسم من أسماء يوم القيامة الذي يرجع فيه الناس إلى الله تعالى فيحاسبهم على كل ما عملوه في حياتهم الدنيا، فمن أحسن فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد.
وقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه العظيم: {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} (39) سورة مريم.
والحسرة هي الندم وعظ الأصابع من شدة الندم على التقصير والتفريط في الحياة الدنيا واتخاذ الدين الحق هزوا ولعبا.. وكل تلك الحسرات لا تظهر إلا حينما ينقطع الإنسان عن الحياة الدنيا ويدخل أول مراحل الدار الآخرة بدء من معاينة الملائكة عند الموت وانتهاء بدخول النار عياذا بالله.
وفي يوم القيامة حسرات عديدة، أولها ما يلاقيه الكافر والمنافق عند موته من شدة الملائكة في نزع روحه وضربه وإهانته وكذلك ما يجري له في قبره عندما يفتح له باب إلى الجنة فيقال له هذا مقعدك لو آمنت، ثم يفتح له باب إلى النار فيقال هذا مقعدك، فيتحسر على فوات مقعده من الجنة.
لكن أعظم الحسرات يوم القيامة ما وصف الله به ذلك اليوم في قوله: (يوم الحسرة) وقد جاء في الأحاديث الصحاح المتفق على صحتها ما يبين أن أشد الحسرة يوم القيامة تكون عندما يؤتى بالموت على هيئة كبش فيذبح بين الجنة والنار ويقال يا أهل الجنة خلود فلا موت ويا أهل النار خلود فلا موت.. نسأل الله السلامة من النار والعافية من كل بلية في الدنيا والآخرة.
روى الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى بالموت كهيئة كبش أملح فينادي مناد يا أهل الجنة! فيشرئبون وينظرون، فيقول: هل تعرفون هذا؟ فيقولون: نعم هذا الموت، وكلهم قد رآه. ثم ينادي يا أهل النار! فيشرئبون وينظرون فيقول: هل تعرفون هذا؟ فيقولون: نعم هذا الموت، وكلهم قد رآه، فيذبح، ثم يقول: يا أهل الجنة خلود فلا موت، ويا أهل النار خلود فلا موت! ثم قرأ: {وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ –وهؤلاء في غفلة أهل الدنيا– وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
فهذه أعظم حسرة يجدها أهل النار لأنه بذلك انقطع عنهم رجاء الخروج منها أو رجاء رحمة الله لهم مما هم في من العذاب والشقاء والجحيم.
روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: ما من أحد يدخل النار إلا وله بيت في الجنة فيتحسر عليه. وقيل: تقع الحسرة إذا أعطي كتابه بشماله.
وقد حذر الله تعالى عباده من التفريط في أوامره وانتهاك محارمه حتى لا يتحسر العبد على جرائمه وظلمه وغفلته عن الدار الآخرة وأمرهم بالتوبة والرجوع وعدم اليأس من رحمة الله قال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ*وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ*وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ*أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ} (53-56) سورة الزمر، إلى آخر الآيات التي تحذر الإنس والجن جميعا من الغفلة عن الله تعالى والتفريط في جنبه سبحانه وتعالى. وقد بين الله تحسر الكافرين والمجرمين يوم القيامة على ما فعلوه في الدنيا من الكفر والظلم والطغيان والفساد فيها فقال تعالى: {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ} (31) سورة الأنعام.
وأخبر الله -عز وجل- أن ما ينفقه الكفار في هذه الحياة من أموال باهظة وجبارة للصد عن سبيل الله سيكون عليهم حسرة يوم القيامة فقال سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ} (36) سورة الأنفال. وعندما يرى الهمج الرعاع أتباع كل ناعق من الكفار والمنافقين والفاجرين النار وأنهم لا محالة داخلوها يتحسرون على ضياع حياتهم في الدنيا وهم همج رعاع تبع لكل جبار عنيد صاد عن سبيل الله ينفذون مخططاته وأوامره المخالفة لشرع الله الواحد القهار، فيتبرأ الأتباع من متبوعيهم حين لا ينفع ذلك قال تعالى عنهم: {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ} (167) سورة البقرة.
فعلى المسلم العاقل الذي يرجو الله واليوم الآخر أن يتقي الله تعالى وأن يجتنب موارد سخطه وأسباب غضبه، وأن يقدم له عملا صالحا ينفعه ويعتقه من النار يوم القيامة يوم الحسرات والزفرات.
فنسأل الله رحمته ومغفرته وتوفيقه لعمل الصالحات قبل الممات، ونعوذ بالله من الغفلة عنه، ومن الزيغ عن سبيله، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين. وصلِّ اللهم على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.





 توقيع : fateenah

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
قديم 25-May-2024, 11:31 AM   #2




 
 عضويتي » 8
 جيت فيذا » Feb 2006
 آخر حضور » اليوم (08:27 PM)
آبدآعاتي » 1,254,019
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » خيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond reputeخيال has a reputation beyond repute
ى÷ ¾ى¾ ~
آللهم اسكن وآلدي فسيح الجنآن واغفر له ي رحمن ..
 

خيال متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



جزاك الله خير .. ودي ..


 توقيع : خيال

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 25-May-2024, 02:18 PM   #3



 
 عضويتي » 7663
 جيت فيذا » May 2023
 آخر حضور » اليوم (01:05 PM)
آبدآعاتي » 2,837
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه United Arab Emirates
جنسي  »
 التقييم » - سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future- سكُره ❀ has a brilliant future
 

- سكُره ❀ متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..
لِ روحك


 توقيع : - سكُره ❀

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 25-May-2024, 07:46 PM   #4



 
 عضويتي » 7115
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » 06-Jun-2024 (07:03 PM)
آبدآعاتي » 29,769
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » النديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond reputeالنديّــة has a reputation beyond repute
 

النديّــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة





الله يجزاك الجنة فاتنة
ويبارك فيك



 توقيع : النديّــة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 26-May-2024, 02:25 AM   #5




 
 عضويتي » 6357
 جيت فيذا » Jul 2017
 آخر حضور » اليوم (05:06 AM)
آبدآعاتي » 222,575
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » الاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond reputeالاصيلة has a reputation beyond repute
 

الاصيلة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة







بااارك الله فيك
وجزااك الله عناا كل خير
اطروحة مميزة وجمااالية الجلب والطرح
احسنتي بانتقائك الطيب والمفيد
يعطيك ربي الف عافية تحيتي وتقديري
وبانتظااار جديدك اشكرك ودمتي
وكوني بخير
































































 توقيع : الاصيلة

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 26-May-2024, 05:36 AM   #6



 
 عضويتي » 7335
 جيت فيذا » May 2021
 آخر حضور » 29-May-2024 (11:20 PM)
آبدآعاتي » 40,589
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » ملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond reputeملك الأحساس has a reputation beyond repute
 

ملك الأحساس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



بارك الله فيك
على جمال نقلك هنا


 توقيع : ملك الأحساس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 26-May-2024, 02:18 PM   #7




 
 عضويتي » 7111
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » اليوم (07:46 AM)
آبدآعاتي » 935,995
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » fateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond repute
ى÷ ¾ى¾ ~
 

fateenah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



يسلمو ع المرور العطر


 توقيع : fateenah

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 29-May-2024, 10:18 PM   #8




 
 عضويتي » 7429
 جيت فيذا » Dec 2021
 آخر حضور » اليوم (08:14 PM)
آبدآعاتي » 225,114
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »
 التقييم » أمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond reputeأمنيات بعيده has a reputation beyond repute
 

أمنيات بعيده غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



جزاك الله خير
جعله الله في ميزان حسناتك


 توقيع : أمنيات بعيده

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 30-May-2024, 01:09 AM   #9




 
 عضويتي » 7111
 جيت فيذا » May 2020
 آخر حضور » اليوم (07:46 AM)
آبدآعاتي » 935,995
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 التقييم » fateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond reputefateenah has a reputation beyond repute
ى÷ ¾ى¾ ~
 

fateenah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



يسلمو ع المرور العطر


 توقيع : fateenah

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2024, 02:06 AM   #10




 
 عضويتي » 6954
 جيت فيذا » Aug 2019
 آخر حضور » اليوم (05:18 AM)
آبدآعاتي » 152,014
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Palestine
جنسي  »
 التقييم » بنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond reputeبنوته نايس has a reputation beyond repute
ى÷ ¾ى¾ ~
ألي يريدک ؛ مآا يعيـقهةه شيـيء ֆ❤.
 

بنوته نايس غير متواجد حالياً

افتراضي رد: يـوم الحسـرة



فاتن
جزاك الله خير
جعلة الله في ميزان حسناتك


 توقيع : بنوته نايس

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلغاء الدوري الأرجنتيني لموسم 2019-2020 نهائياً خيال حروف صدى الملاعب 4 09-Jun-2020 10:43 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 09:06 PM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas